لماذا وإلى أين ؟

صحف: اعتقال ملياردير في قضية حجز أطنان من المخدرات أطاحت بدركيين


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

نستهل قراءتنا لعدد من الصحف الصادرة لنهاية الأسبوع بيومية “المساء”.

اعتقال ملياردير في قضية حجز أطنان من المخدرات أطاحت بدركيين

قالت اليومية إن الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية التابعة للدرك الملكي أوقفت مطلع هذا الأسبوع، رجل أعمال معروف يعد من كبار أثرياء مدينة طنجة، وذلك بناء على مذكرة اعتقال أصدرها ضده قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة للاشتباه في تورطه في قضية تهريب المخدرات والاتجار الدولي بها وتبييض الأموال.

وأضافت “المساء” أن اعتقال الملياردير جاء بعد ورود اسمه على لسان أحد المتهمين في نفس القضية خلال جلسة الاستنطاق التفصيلي، والتي أشار فيها هذا الأخير إلى 3 أطنان ونصف من المخدرات التي ضبطتها عناصر الدرك البحري في مارس الماضي، بمنطقة المهدية، تعود ملكيتها للثري المذكور، الذي كان ينوي تهريبها انطلاقا من شاطئ المهدية في اتجاه فرنسا، باتفاق مع مافيا متخصصة في الاتجار الدولي للمخدرات.

وتابع ذات المصدر بالقول إن هذه القضية التي أطاحت أيضا بدركيين يتواجدان حاليا خلف أسوار سجن القنيطرة، جعلت العديد من المسؤولين الأمنيين والقضائيين يتحسسون رؤوسهم ويتخوفون من أن تطالهم الملاحقات القضائية، خاصة مع استمرار إجراءات البحث والتحري للكشف عن باقي المتورطين في هذا الملف، والتي تشير أصابع الاتهام في ضلوعهم في التغطية على الأنشطة المشبوهة لرجل الأعمال المعتقل.

اتهام وزير بالتلاعب في عقارات الدولة

وفي يومية “الصباح”، نقرأ أن أعضاء في لجنة الداخلية فجروا فضائح خطيرة ظلت طي الكتمان في عهد وزراء تعاقبوا على تسيير وزارة الإسكان والتعمير، استفاد منها كبار المنعشين العقاريين والشركات العقارية التي تمكنت من الحصول على عشرات الهكتارات بأثمنة رمزية، مضيفة أن هشام لمهاجري، رئيس لجنة الداخلية قال إن ديناصورات عقارية حصلت على عشرات العقارات ظلت تتاجر في العقار العمومي وتجني أرباحا خيالية وكانت تربطها علاقات متشابكة مع بعض كبار تجار العقار الذين راكموا ثروة ضخمة وتسببوا في حقد اجتماعي.

وتابعت الصحيفة بالقول إن منعشا معروفا يقود شركة عقارية كانت مصدر احتجاجات الجالية المغربية المقيمة فيي بعض البلدان الأوروبية، كان يوظف قربه من وزير سابق من أجل الحصول على أراض شاسعة ويحولها إلى تجزئات سكنية ويعيد بيعها بأسعار مرتفعة جدا، قبل أن تتغير الأمور ويغرق في وحل قضايا المحاكم، بسبب الدعاوي التي رفعها ضده زبناء شركته المتضررة.

كفاءة المغاربة في لغة “شكسبير” متدنية

وأوردت يومية “الأحداث المغربية” أن دراسة لشبكة “ef” لقياس اختبار الانجليزية، حول مؤشر إتقان اللغة الانجليزية عبر العالم عن مرتبة جد متأخرة للمغرب، حيث احتل الرتبة 67 عالميا، ليتم إدراجه ضمن فئة الدول “الضعيفة جدا في إتقان اللغة الانجليزية”، مضيفة أن الدراسة التي أنجزت سنة 2019،  شملت 100 دولة عبر العالم، باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا باعتبار أن الانجليزية هي اللغة الرسمية للبلاد، وبلدان أخرى لم تشملهم الدراسة، حيث تم اختيار 100 دولة فقط في القارات الأربع.

واستدرك ذات المصدر بالقول إنه بالرغم من أن مرتبة المغرب جد متأخرة على المستوى العالمي ضمن البلدان المصنفة، فإن مرتبته على المستوى الإفريقي والعربي تعتبر متقدمة نوعا ما بالمقارنة مع العشرات من البلدان الأخرى على المستويين العربي والإفريقي، حيث على المستوى الإفريقي صنف المغرب في المرتبة السادسة، إذ جاءت جنوب إفريقيا  الأولى افريقيا والسادسة عالميا لتليها كينيا في المرتبة الثانية إفريقيا و18 عالميا.

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد