Bannier PUB MRE News 16-10-2018
Bannier PUB MRE News 16-10-2018

اقتحام بيوت وترحيل للعديد من المهاجرين الأفارقة بالناظور وطنجة (صور)

1

أقدمت السلطات المحلية، بشكل مفاجئ بكل من مدينتي الناظور وطنجةيوم أمس الخميس 9 غشت الجاري، على اقتحام بيوت العديد من المهاجرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء، قبل أن تقوم بترحيلهم بشكل جماعي.

ووفقا للمعطيات التي حصلت عليها “آشكاين” من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الناظور، فإن عناصر الأمن والقوات المساعدة، اقتحمت العديد من البيوت التي يقطنها مهاجرون أفارقة، دون سابق إشعار وبدون تقديم أي مبرر لهذا الاقتحام.

ونقل المصدر ذاته، عن بعض المهاجرين قولهم:”إن القوات الأمنية اقتحمت بيوتنا وأجبرتنا على الخروج كما تم تصفيد عدد منا ليتم بعد ذلك ترحيلنا على متن حافلات إلى مناطق أخرى”.

ويضيف المهاجرون، “أن السلطات لم تمنحنا فرصة حمل أمتعتنا وأغراضنا، حيث أن هناك من اضطر إلى ترك ملابسه وأثاثه المنزلي فضلا عن الهواتف النقالة، ومبالغ مالية وصلت إلى ما لا يقل عن 20 ألف درهم”.

وأشار المتحدثون، إلى “أنه تم ترحيل المهاجرين عبر حافلات، حيث تم رميهم على بعد 5 كيلومترات من مدينة تيزنيت، تحت أشعة الشمس الحارقة، حيث منحتهم الشرطة بعض قارورات الماء، ليتركوهم في مواجهة المجهول”.

وقالت المصادر الحقوقية التي تحدثت لـ”آشكاين”، إن “المهاجرين الأفارقة ضحايا هذا الترحيل والاقتحام لا يمكنهم التبليغ عن فقدان أغراضهم من هواتف وملابس”، مطالبة السلطات والجهات الرسمية المغربية، “بأن تغير طريقة تدبيرها لملف الهجرة، عبر مراعاة واحترام المواثيق الدولية المعمول بها في هذا الصدد والتي وقع عليها المغرب”.

   

 

تعليق 1
  1. Abdou :

    تحية لرجال الأمن . أما عن هؤلاء الغزاة القادمين من أدغال وأحراش إفريقيا عليهم أن يعرفوا أنهم غير مرحب بهم في المغرب. ومن يريد تقديم أي شكاية، عليه أن يقدمها في بلده

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.